واقع ومعوقات تطبيق الذكاء الاقتصادي في منظومة التعليم الجديد 2.0 (مدارس التعليم الثانوي بمحافظة أسيوط أنموذجا)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على الإطار الفكري للذكاء الاقتصادي، والأسس النظرية لمنظومة التعليم الثانوية الجديد2.0، والواقع الحالي ومعوقات تطبيق للذكاء الاقتصادي للتعليم الثانوي العام، ووضع إستراتيجية مقترحة لتفعيل الذكاء الاقتصادي بمدارس التعليم الثانوي. وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لمناسبته لطبيعة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى مفهوم الذكاء الاقتصادي، وخصائصه، وعناصره، والتي تمثلت في اليقظة الإستراتيجية، وسياسة الأمن والحماية، وسياسة التأثير، ومراحل الذكاء الاقتصادي والتي تتمثل في تحديد الحاجة للمعلومة، وتحديد مصادر المعلومات، والبحث عن المعلومات، ومعالجة البيانات، ومرحلة التوزيع، ومرحلة رجع الصدى، كما تم التوصل إلى مبررات تطبيق الذكاء الاقتصادي في مؤسسات التعليم الثانوي.
 كما توصلت الدراسة إلى مفهوم وفلسفة منظومة التعليم الجديد 2.0، ومشروع التابلت، ومبررات تطبيق منظومة التعليم الجديد2.0، وأبعاد التعلم بمنظومة التعليم الجديد2.0، ومعوقات تطبيق الذكاء الاقتصادي بنظام التعليم الثانوي الجديد 2.0.
 وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن واقع الذكاء الاقتصادي بنظام التعليم الثانوي الجديد 2.0 جاءت مكوناته كالتالي: فقد جاءت اليقظة الإستراتيجية في المرتبة الأولى، وجاء مكون الأمن والحماية المعلوماتية كبعد دفاعي في المرتبة الثالثة، وجاءت سياسة التأثير، وذلك لمراقبة ما يحدث في المحيط الخارجي في المرتبة الثانية، كما توصلت الدراسة إلى أن المعوقات البشرية لتطبيق الذكاء جاءت في المرتبة الأولى وأن المعوقات التشريعية والإدارية جاءت في المرتبة الثالثة، وأن المعوقات التشريعية والإدارية جاءت في المرتبة الثانية، كما تم وضع إستراتيجية مقترحة لتطبيق الذكاء الاقتصادي بمدارس التعليم الثانوي.

الكلمات الرئيسية