جودة الحياة الجامعية وعلاقتها بالتحصيل الأكاديمي في ضوء اعتماد برامج الكليات لنظام الجودة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة بنها

2 كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث التعرف على العلاقة بين جودة الحياة الجامعية والتحصيل الأكاديمي في ضوء اعتماد برامج الكليات لنظام الجودة، وتكونت عينة البحث (294) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة بشعب(علم النفس – اللغة العربية – اللغة الانجليزية – التاريخ – الرياضيات – البيولوجي)، بواقع (144) طالب وطالبة بالفرقة الرابعة عام بكلية التربية جامعة الوادي الجديد(كلية معتمدة من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد)، (150) طالب وطالبة بكلية التربية جامعة دمنهور (كلية لم تحصل على الاعتماد) بالفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي (2021-2022)، وكان متوسط أعمارهم (21. 343) سنة بانحراف معياري (0.9286)، وتمثلت الأداة مقياس جودة الحياة الجامعية (إعداد: محمود عكاشة، أمل الزغنبي، 2019)، وتوصلت نتائج البحث يوجد تأثير موجب مباشر بقيمة (0.601) ودال إحصائياً عند مستوى (0.01) لجودة الحياة الجامعية على التحصيل الأكاديمي لدى الطلاب بالكلية غير الحاصلة على الاعتماد بعينة الدراسة

الكلمات الرئيسية