التشوهات المعرفية وعلاقتها بالتفكير المستقبلي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

2 مدرس بإدارة الخارجة التعليمية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية التعرف على العلاقة بين التشوهات المعرفية والتفكير المستقبلي لدي عينة من طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد، وتكونت عينة الدراسة من ( 30 ) طالب وطالبة من طلاب الصف الاول الثانوي العام تراوحت أعمارهم ما بين (16-18) سنة بمتوسط عمري قدرة (16. 4) وانحراف معياري قدره (0.32) بمدرسة السادات الثانوية العسكرية ومدرسة الثانوية بنات بإدارة الخارجة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد للعام الدراسي 2022/ 2023، وتم اختيار هؤلاء الطلاب بعد تطبيق مقياس التشوهات المعرفية علي عينة استطلاعية مكونة من (200 طالبة وطالبة )، وتبين حصول هؤلاء الطلاب علي درجات مرتفعة في التشوهات المعرفية، وتمثلت أدوات الدراسة مقياس التشوهات المعرفية، التفكير المستقبلي إعداد الباحث، للتحقق من صحة الفرض الذي ينص على أنه: " لا توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائياً بين كل من التشوهات المعرفية والتفكير المستقبلي لدى عينة الدراسة " تم اختبار صحة الفرض احصائيا باستخدام معامل الارتباط لبيرسون، وأسفرت نتائج الدراسة إلى أنه توجد علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيًا عند مستوي دلالة (0.01) بين كل من التشوهات المعرفية والتفكير المستقبلي لدى عينة الدراسة

الكلمات الرئيسية