برنامج ارشادي قائم على التدخل المبكر لتحسين جودة الحياة لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

2 معلم أول لغة إنجليزية إدارة الخارجة التعليمية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية برنامج ارشادي قائم على التدخل المبكر لتحسين جودة الحياة لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم. وتكونت عينة البحث من (16) طفل من كلا الجنسين من الاطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم بمحافظه الوادي الجديد، تراوحت أعمارهم بين (6- 12) سنة، بمتوسط عمر قدره (8. 75 سنة، وانحراف معياري قدره 1. 88 سنه). واعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي/ وتمثلت أدوات البحث في: مقياس: جودة الحياة "إعداد الباحثة". برنامج قائم على التدخل المبكر: إعداد الباحثة، وأسفرت النتائج عن فعالية البرنامج الإرشادي القائم على التدخل المبكر لتحسين جودة الحياة لدى الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، حيث أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياس القبلي والبعدي والتتبعي لمقياس جودة الحياة للمجموعة التجريبية لصالح القياس القبلي والتتبعي وهذا يعني أن استخدام البرنامج حقق تحسناً ملحوظاً لأفراد المجموعة التجريبية التي تلقت البرنامج واستمر التحسن عبر الزمن. الكلمات المفتاحية: البرنامج الإرشادي القائم على التدخل المبكر -جودة الحياة - الأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم

الكلمات الرئيسية