برنامج علاجي قائم على نظرية التكامل الحسي بتوظيف امكانات البيئة لتحسين المدخل الحسي البصري والدهليزي وتنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدي أطفال اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 المركز القومي للبحوث

2 كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

3 مركز حسن حلمي لرعاية ذوي الهمم

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف علي فعالية برنامج علاجي قائم على نظرية التكامل الحسي بتوظيف امكانات البيئة لتحسين المدخل الحسي البصري والدهليزي وتنمية بعض مهارات الحياة اليومية لدي أطفال اضطراب طيف التوحد، تكونت عينه الدراسة من (10) أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد الملتحقين بمركز الدكتور حسن حلمي بمحافظة الوادي الجديد مدينة الخارجة تراوحت اعمارهم ما بين (4-8)، ممن لديهم اضطراب في المعالجة الحسية البصرية والدهليزية وقصور في مهارات الحياة اليومية، تراوحت نسبة ذكائهم بين (54- 80)، اشتملت أدوات الدراسة علي تشخيص الطبيب، البروفايل الحسي القصير (ترجمة وتقنين الباحثة)، مقياس الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تعريب وتقنين محمود السيد ابو النيل ) مقياس CARS3 (ترجمة وتقنين عادل عبد الله )، مقياس فاينلاند للسلوك التكيفي تعريب وتقنين بندر بن ناصر، والبرنامج العلاجي، وأسفرت النتائج عن تحسن المدخل الحسي البصري والدهليزي وتحسن في مستوي مهارات الحياة اليومية لدي أطفال اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي للبرنامج واستمرارية التحسن أثناء فترة المتابعة

الكلمات الرئيسية