التفكير الإبداعي وعلاقته بالإجهاد التعلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمحافظة الوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث التعرف على العلاقة بين التفكير الإبداعي والإجهاد التعلمي والتعرف على الفروق بين الذكور والإناث في التفكير الإبداعي والإجهاد التعلمي، وتكونت عينة البحث من (50) طالبًا وطالبًة من طلاب المرحلة الثانوية بمتوسط عمر قدره (16.4 سنة) وانحراف معياري قدره (0.321) سنة. بمدارس(نجيب محفوظ الثانوية بنات - محمد متولي الشعراوي الثانوية بنات - الخارجة بنين) بمحافظة الوادي الجديد مدينة الخارجة، واشتملت أدوات البحث على مقياس التفكير الإبداعي من إعداد بول تورانس وترجمة كل من (عبد الله سليمان وفؤاد أبو حطب، ١٩٧٣)، وقد اعتمدت الدراسة الحالية الصورة اللفظية صورة (أ) لهذا الاختبار، مقياس الإجهاد التعلمي إعداد (نجوى أحمد عبد الله واعر، 2018)، وأسفرت نتائج البحث عن عدم وجود علاقة ارتباطيه دالة إحصائيًا بين كل من التفكير الإبداعي والإجهاد التعلمي، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور ودرجات الإناث في التفكير الابداعي وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور ودرجات الإناث في الإجهاد التعلمي.

الكلمات الرئيسية