النمذجة البنائية للعلاقات بين الذكاء الوجداني والرفاهية النفسية واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعتي الأمير سطام بن عبدالعزيز وسوهاج

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من مطابقة النموذج البنائي للعلاقات بين الذكاء الوجداني والرفاهية النفسية واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي لدى طلاب كلية التربية بجامعة سوهاج، واشتملت أدوات الدراسة على: مقياس الذكاء الوجداني "الصورة المختصرة" (إعداد/ Wang et al., 2022، وترجمة الباحث)، مقياس الرفاهية النفسية "الصورة المختصرة" (إعداد/ Calderon Jr et al., 2019، وترجمة الباحث)، مقياس التنظيم المعرفي الانفعالي (ترجمة/ المنشاوي، 2015). واشتملت عينة الدراسة على (529) طالب وطالبة بكلية التربية جامعة سوهاج. وتوصلت الدراسة إلى: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى 0.01 بين الذكاء الوجداني والرفاهية النفسية لدى الطلاب عينة الدراسة، وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين التنظيم المعرفي الانفعالي والرفاهية النفسية لدى الطلاب عينة الدراسة، حقق النموذج البنائي للعلاقة بين الذكاء الوجداني والرفاهية النفسية واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي مطابقة جيدة لدى الطلاب عينة الدراسة، كما وجد تأثير مباشر دال إحصائياً عند مستوى 0.01 للذكاء الوجداني والتنظيم المعرفي الانفعالي على الرفاهية النفسية لدى الطلاب عينة الدراسة، كما بينت النتائج وجود تأثير موجب غير مباشر دال إحصائياً للذكاء الوجداني على الرفاهية النفسية عبر متغير التنظيم المعرفي الانفعالي لدى الطلاب عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية