برنامج تأهيلي تخاطبي لتنمية بعض مهارات اللغة للأطفال زارعي القوقعة السمعية في مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

2 كلية الطب - جامعة أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية بعض مهارات اللغة للأطفال زارعي القوقعة عن طريق برنامج تأهيلي تخاطبي، وشملت عينة البحث (5) أطفال من زارعي القوقعة، تتراوح نسبة ذكائهم ما بين (110:90)، ويتراوح عمرهم الزمني من (6:3) سنوات، بمتوسط عمري قدره (4.2) سنة، وانحراف معياري (1.9) سنة، واستخدمت الباحثة مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة (إعداد/ محمود أبو النيل،2011) واختبار اللوتس الإلكتروني للغة (مؤسسة اللوتس التعليمية والتأهيلية)، وأعدت الباحثة برنامجًا تأهيليًا تخاطبيًا لتنمية بعض مهارات اللغة لدى الأطفال زارعي القوقعة، وتم إجراء التحليل الإحصائي باستخدام اختبار ويلكوكسون للمجموعات المرتبطة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار اللغة على المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التطبيقين البعدي والتتبعي لاختبار اللغة على المجموعة التجريبية، ما يدلل على أن استخدام البرنامج التأهيلي التخاطبي حقق تحسنًا ملحوظًا في مهارات اللغة لدى أطفال المجموعة التجريبية التي تلقت البرنامج، واستمر هذا التحسن بمرور الزمن

الكلمات الرئيسية