هدف البحث إلى الوقوف على فاعلية برنامج تدريبي قائم على نموذج بيرما في تنمية الجدارات الوظيفية والمرونة النفسية لدى معلمي علم النفس بالمرحلة الثانوية حيث أن مادة علم النفس من المواد المهمة مما يتطلب الاهتمام بإعدادهم وتنميتهم نفسيا ومهنيا ومن فروع علم النفس التي تستخدم الإعداد المهني والنفسي الجيد هو علم النفس الإنساني Humanistic Psychology الذي يركز على نقاط القوة البشرية واكتشاف وتعزيز العوامل التي تسمح للأفراد والمجتمعات في النمو، ومن هنا قامت الباحثة باستخدام نموذج بيرما أحد نماذج علم النفس الإيجابي أحد فروع علم النفس الإنساني، وقد ظهرت للباحثة من خلال الدراسة الاستكشافية وجود انخفاض في المهارات الإدارية والوظيفية والمرونة النفسية لدى معلمي علم النفس نظرا لضعف المهارات الوظيفية والاهتمام بالجوانب النفسية في البرامج التدريبية التي تقدم إليهم. فقامت الباحثة بإعداد برنامج تدريبي باستخدام نموذج بيرما لتنمية المرونة النفسية والجدارات الوظيفية، وكانت عينة البحث 30 معلما، كما أعدت بطاقة ملاحظة للجدارات الوظيفية ومقياسا للمرونة النفسية. وقد أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المرونة النفسية وبطاقة ملاحظة الجدارات الوظيفية ووجود علاقة ارتباطية بين نتائج مقياس المرونة النفسية وبطاقة ملاحظة الجدارات الوظيفية.
عبد الحفيظ غانم, رغدة. (2023). برنامج تدريبي قائم على نموذج بيرما لتنمية الجدارات الوظيفية والمرونة النفسية لدى معلمي علم النفس بالتعليم الثانوي. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 15(47), 144-215. doi: 10.21608/sjsw.2023.319920
MLA
رغدة عبد الحفيظ غانم. "برنامج تدريبي قائم على نموذج بيرما لتنمية الجدارات الوظيفية والمرونة النفسية لدى معلمي علم النفس بالتعليم الثانوي", المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 15, 47, 2023, 144-215. doi: 10.21608/sjsw.2023.319920
HARVARD
عبد الحفيظ غانم, رغدة. (2023). 'برنامج تدريبي قائم على نموذج بيرما لتنمية الجدارات الوظيفية والمرونة النفسية لدى معلمي علم النفس بالتعليم الثانوي', المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 15(47), pp. 144-215. doi: 10.21608/sjsw.2023.319920
VANCOUVER
عبد الحفيظ غانم, رغدة. برنامج تدريبي قائم على نموذج بيرما لتنمية الجدارات الوظيفية والمرونة النفسية لدى معلمي علم النفس بالتعليم الثانوي. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 2023; 15(47): 144-215. doi: 10.21608/sjsw.2023.319920