فاعلية برنامج قائم على التعلم المقلوب في تنمية الأصوات العربية والمفردات والتراكيب اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة أسيوط

المستخلص

 استهدف البحث الحالي تنمية مهارات الأصوات العربية والمفردات والتراكيب اللغوية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، وتعرف فاعلية برنامج قائم على التعلم المقلوب في تنميتها لدى هؤلاء التلاميذ. واتبع البحث المنهج التجريبي بالتصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من (40) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة الزهراء الابتدائية المشتركة بمحافظة أسيوط.  ولتحقيق أغراض البحث، قامت الباحثة بإعداد الأدوات والمواد التالية: قائمة بالأصوات العربية وأخرى بالمفردات اللغوية وثالثة بالتراكيب اللغوية اللازمة لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، واختبار الأصوات العربية، واختبار المفردات اللغوية، واختبار التراكيب اللغوية لتلاميذ الصف السادس الابتدائي، والبرنامج القائم على التعلم المقلوب، ودليل المعلم لتدريسه، وتوصل البحث إلى فاعلية البرنامج القائم على التعلم المقلوب في تنمية مهارات الأصوات العربية والمفردات والتراكيب اللغوية، وأكد ذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات التلاميذ مجموعة البحث في التطبيق القبلي والبعدي لاختبارات (مهارات الأصوات العربية، والمفردات، والتراكيب اللغوية)، وذلك لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية