متطلبات تطبيق أسلوب المعاهدة بمدارس التعليم العام دراسة ميدانية من وجهة نظر المديرين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية جامعة أم القرى

المستخلص

استهدف البحث التعرف على متطلبات تطبيق أسلوب المعاهدة بمدارس التعليم العام من وجهة نظر مديري مدارس مدينة مكة المكرمة، وتحديد الفروق ذات الدلالة الإحصائية بين استجابات أفراد العينة تُعزى لمتغيرات: المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمرحلة الدراسية التي يعمل بها، واعتمد البحث على المنهج الوصفي المسحي، واستخدم الاستبانة، وبلغت عينته (217) مديرًا من مديري مدارس مدينة مكة المكرمة. وتوصل البحث إلى أنَّ متطلبات تطبيق أسلوب المعاهدة جاءت بدرجة موافقة كبيرة، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حسب متغير المؤهل العلمي، وتوجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حسب متغير سنوات الخبرة في اتجاه المديرين ذوي سنوات الخبرة التي تتراوح من خمس سنوات إلى أقل من عشر سنوات، ولا توجد فروق دالة إحصائيًا بين متوسطات استجابات عينة الدراسة حسب متغير المرحلة الدراسية التي يعملون بها على متطلبات تطبيق أسلوب المعاهدة.

الكلمات الرئيسية