الذكاء المنظومي كمنبئ للدافعية العقلية لدى طلبة الإعداد العام في جامعة تبوك

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم التربية وعلم النفس - جامعة تبوك - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الذكاء المنظومي والدافعية العقلية لدى عينة من طلبة كلية التربية جامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية، والكشف عن العلاقة الارتباطية بينهما، وكذلك الكشف عن الفروق الإحصائية لمقياس الذكاء المنظومي ومقياس الدافعية العقلية لدى عينة الدراسة، تعزى لمتغيرات الدراسة (النوع الاجتماعي، الكلية)، اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي الارتباطي، لملائمته لطبيعة الدراسة، وتم استخدام أداة محكمة من اجل جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة حيت احتوت أداة الدراسة على (92) فقرة تقيس مستوى الذكاء المنظومي والدافعية العقلية لدى عينة الدراسة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية لمجتمع الدراسة، حيث بلغت عينة الدراسة (108) من طلبة كلية التربية جامعة تبوك. وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: جاء مستوى الذكاء المنظومي لدى عينة الدراسة بدرجة امتلاك مرتفعة على المستوى العام للمقياس، وجاء مستوى الدافعية العقلية لدى عينة الدراسة بدرجة امتلاك متوسطة على المستوى العام للمقياس، ويوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمقياس الذكاء المنظومي لدى عينة الدراسة، تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح فئة الذكور، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمقياس الذكاء المنظومي لدى عينة الدراسة، تعزى لمتغير الكلية، يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمقياس الدافعية العقلية لدى عينة الدراسة، تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح فئة الذكور، ولا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لمقياس الدافعية العقلية لدى عينة الدراسة، تعزى لمتغير الكلية، يوجد علاقة ارتباطية إيجابية ذات دلالة إحصائية بين أبعاد مقياس الذكاء المنظومي ومقياس الدافعية العقلية لدى عينة الدراسة. ويمكن التنبؤ بالدافعية العقلية من الذكاء المنظومي.

الكلمات الرئيسية