مَعَايِيرُ اخْتِيَارِ النُّصُوصِ التعليمية في تَعْلِيمِ اللُّغَةِ الْعَرَبِيَّةِ لِغَيْرِ النَّاطِقِينَ بِهَا.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

معهد تعليم اللغة لغير الناطقين بها – جامعة أم القرى

المستخلص

هدفت الدِّراسة إلى الكشف عن معايير اختيار نُصُوص تعليم اللغة العربيَّة لغير النَّاطقِين بها أساليب تبسيطها، وللإجابة عن أسئلة الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق غرض الدراسة تم إعداد قائمة بمعايير اختيار النصوص التعليمية، وتوصَّلَت الدِّراسة إلى المعايير اللغوية، والثقافية، والنفسية، والفنية، اللَّازمة لاختيار النُّصوص التعليميَّة.
وقد أوصت الدِّراسة المهتمِّين بإعداد النُّصوص التعليميَّة واختيارها باتِّباع هذه المعايير؛ من أجل تقليل الفجوة بين المتعلِّم والمادة التعليميَّة

الكلمات الرئيسية