اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو تطبيق نظام الاختبارات الإلكترونية في جامعة الوادي الجديد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الوادي الجديد

2 كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الكشف عن اتجاهات أعضاء هيئة التدريس في جامعة الوادي الجديد نحو تطبيق الاختبارات الالكترونية وأيضاً معرفة المعوقات التي تحول بين عضو هيئة التدريس وتطبيق هذه الاختبارات، وتم تصميم مقياس الاتجاه لقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادي الجديد نحو تطبيق نظام الاختبارات الالكترونية، واستبانة معوقات تطبيق نظام الاختبارات الالكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادي الجديد، وقد تم تطبيق هذه الدراسة على عينة قصدية بلغت (80) عضو هيئة تدريس من كليات الجامعة المختلفة في العام الجامعي 2021/2022. وقد أوضحت النتائج أنه توجد اتجاهات إيجابية لأعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادي الجديد نحو تطبيق نظام الاختبارات الالكترونية "، ويوجد فرق ذو دلالة إحصائية في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادي الجديد نحو نظام الاختبارات الالكترونية تعزي لطبيعة المادة الدراسية (عملي – نظري) لصالح التخصصات النظرية الأعلى في المتوسط، ويوجد فرق ذو دلالة إحصائية في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادي الجديد نحو نظام الاختبارات الالكترونية تعزي لمتغير الجنس (ذكور – إناث)"، لصالح الإناث الأعلى في المتوسط، وأنه لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية في اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادي الجديد نحو نظام الاختبارات الالكترونية تعزي لمتغير الخبرة (أقل من 5 سنوات – أكثر من 5 سنوات) لصالح ممن لديهم خبرة أكثر من 5 سنوات الأعلى في المتوسط، وتوجد معوقات لتطبيق نظام الاختبارات الالكترونية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادي الجديد.

الكلمات الرئيسية