برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي لتحسين بعض مهارات الحياة اليومية لدى اطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة أسيوط

2 كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

3 جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت إلى إعداد برنامج قائم على تحليل السلوك التطبيقي لتحسين بعض مهارات الحياة اليومية لدى أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد؛ وتكونت عينة الدراسة من (14) طفل وطفلة من أطفال اضطراب طيف التوحد بمركز حسن حلمي للرعاية والتأهيل الكائن بمدينة الخارجة – محافظة الوادي الجديد- تم اختيارهم بطريقة قصدية، تراوحت أعمارهم بين (5-9) سنوات بمتوسط عمر قدره (6. 43سنة) وانحراف معياري قدره (1. 158سنة)، تتراوح نسبة ذكائهم بين (75 –80) على مقياس ستانفورد بينييه(الصورة الخامسة)، تم تطبيق أدوات الدراسة التالية: مقياس ستانفورد بينييه للذكاء(الصورة الخامسة) إعداد: محمود السيد أبو النيل (2011) ومقياس جيليام CARS-3 لقياس شدة التوحد إعداد عادل عبد الله محمد وعبير أبو المجد (2020) ومقياس فاينلاند للسلوك التكيفي "المقابلة الشخصية للصورة المفصلة" (بُعد مهارات الحياة اليومية) إعداد عبد الرقيب البحيري ومحمود محمد إمام ومصطفى عبد المحسن الحديبي (2021) والبرنامج التدريبي الحالي مكون من (35) جلسة (إعداد الباحثة) بواقع ثلاث جلسات أسبوعياً خلال (12) اسبوع. استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة والتطبيق القبلي والبعدي والتتبعي لمناسبة هذا المنهج لطبيعة الدراسة وأهدافها. استخدمت الباحثة اختبار فريدمان Freedman Test الاحصائي للتحقق من صحة الفروض. توصلت النتائج على أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي دلالة (0. 01) بين متوسطي رتب التطبيقين القبلي والبعدي لبُعد مهارات الحياة اليومية لصالح التطبيق البعدي حيث بلغت قيمة الاختبار (1. 429) وهي قيمة دالة احصائيًا عند مستوي دلالة (0. 01). وتوجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوي دلالة (0. 01) بين متوسطي رتب التطبيقين القبلي والتتبعي لبُعد مهارات الحياة اليومية لصالح التطبيق التتبعي حيث بلغت قيمة الاختبار(1. 571)، وهي قيمة دالة احصائيًا عند مستوي دلالة (0. 01). كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب التطبيقين البعدي والتتبعي لبُعد مهارات الحياة اليومية حيث بلغت قيمة الاختبار(0. 143)، وهي قيمة غير دالة احصائيًا

الكلمات الرئيسية