بيئة تعليمية لتدريس العلوم قائمة على مداخل تعليم الاستدامة (الخدمي والعميق) لتنمية مهارات تخطيط التحقيقات وتنفيذها والاتجاه نحو التعليم الأخضر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية..

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى: تعرَف فاعلية بيئة تعليمية لتدريس العلوم قائمة على مداخل تعليم الاستدامة (الخدمي والعميق) لتنمية مهارات تخطيط التحقيقات وتنفيذها والاتجاه نحو التعليم الأخضر لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، ولتحقيق هذا الهدف تم اختيار المحور الأول: الأنظمة "العلاقات الغذائية بين الكائنات الحية" المقرر بالفصل الدراسي الأول من كتاب العلوم للصف الخامس الابتدائي، وتكونت عينة البحث من (60 تلميذا) من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بإحدى مدارس مدينة الخارجة بالوادي الجديد، وتم تقسيمهم لمجموعتين تجريبية وضابطة، وتضمنت مواد البحث وأدوته: (1) بيئة التعليم القائمة على مداخل تعليم الاستدامة (الخدمي والعميق) (2) اختبار مهارات تخطيط التحقيقات وتنفيذها، (3) مقياس الاتجاه نحو التعليم الأخضر، تم تطبيق أدوات البحث قبليًا ثم تطبيق البيئة التعليمية لتدريس المحور للمجموعة التجريبية، وتدريس المحور كما هو وارد في كتاب الوزارة للمجموعة الضابطة، ثم تطبيق أدوات البحث بعديًا على تلاميذ مجموعتي البحث، واستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة لحساب الفروق بين متوسطات الدرجات لكل من المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة. وقد أظهرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة التجريبية، ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي في اختبار مهارات تخطيط التحقيقات وتنفيذها ومقياس الاتجاه نحو التعليم الأخضر لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية