استخدام إستراتيجية ميردر MURDER المعززة بالموشن جرافيك في تدريس العلوم لتنمية مهارات التفكير المحوري لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية .

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى تنمية مهارات التفكير المحوري في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية؛ وذلك باستخدام استراتيجية ميردر MURDER المعززة بالموشن جرافيك، وتم استخدام المنهجين (الوصفي – التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي)، وتكونت مجموعة البحث من (60) تلميذًا وتلميذة من تلاميذ الصف الأول الاعدادي بمدرسة الراشدة الإعدادية التابعة لإدارة الداخلة التعليمية بمحافظة الوادي الجديد، تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين بطريقة عشوائية، المجموعة التجريبية ودرست باستخدام استراتيجية ميردر MURDER المعززة بالموشن جرافيك Motion Graphics، والمجموعة الضابطة ودرست بالطريقة الاعتيادية في التدريس، وتم إعداد قائمة لمهارات التفكير المحوري، ودليل المعلم للتدريس باستخدام استراتيجية ميردر MURDER المعززة بالموشن جرافيك، وكراسة أنشطة التلميذ وفقًا للاستراتيجية المستخدمة، واختبار مهارات التفكير المحوري في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير المحوري لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية