Using Edutainment in Teaching Novel to Develop Secondary Stage Students’ Creative Reading Skills.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد مدى فاعلية التعلم الترفيهي في تدريس الرواية على تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية. تم اتباع التصميم شبه التجريبي في هذه الدراسة، تكونت عينة الدراسة من 60 طالبًا من طلاب الصف الأول الثانوي بمدرسة الهنداو الثانوية بمحافظة الوادي الجديد. أُجريت التجربة في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي 2023/2024م. تم اختيار العينة عشوائيًا وقُسمت إلى مجموعتين متكافئتين: المجموعة التجريبية (ن = 30) تم تدريسها باستخدام التعلم الترفيهي بينما المجموعة الضابطة (ن = 30) تم تدريسها من خلال الطريقة المعتادة في التدريس. ولتحقيق هدف الدراسة صممت الباحثة الأداة التالية: اختبار القراءة الإبداعية القبلي والبعدي والذي تم تطبيقه على طلاب المجموعتين؛ لقياس مدى تطور الطلاب في مهارات القراءة الإبداعية قبل وبعد العلاج التجريبي. أشارت النتائج إلى وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط ​​درجات طلاب المجموعة الضابطة وطلاب المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية. وبناءً على ذلك، تم التوصل إلى أن التعلم الترفيهي فعال في تطوير مهارات القراءة الإبداعية لدى الطلاب.

الكلمات الرئيسية