التنمر المدرسي وعلاقته بأنماط سلوك الشخصية لدى طلاب المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بالوادى الجديد

2 الوادي الجديد

المستخلص

تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى انتشار التنمر المدرسي بين طلاب المرحلة الإعدادية في محافظة الوادي الجديد، وتحديد العلاقة بين هذه الظاهرة وأنماط سلوك الشخصية لدى الطلاب، بالإضافة إلى تحديد الاختلاف في النوع بالنسبة للتنمر المدرسى, تم تطبيق الدراسةعلى عينة مكونة من 150 طالبٍ وطالبةٍ من طلاب المرحلة الإعدادية في مدارس محافظة الوادي الجديد للعام الدراسي 2022/2023 وتتراوح أعمار هؤلاء الطلاب بين(12- 14) سنة، بمتوسط عمرى قدره (13سنة)، و انحراف معياري قدره (0.65 سنة)، وقد تم استخدام مقياسين لجمع البيانات هما مقياس التنمر المدرسي، ومقياس أنماط سلوك الشخصية وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى التنمر المدرسي متوسط بين طلاب المرحلة الإعدادية في محافظة الوادي الجديد، حيث تراوحت قيمة المتوسطات بيين(2.93-3.02). وبناءً على النتائج، فإن التنمر المدرسي يرتبط ارتباطاً موجباً مع أنماط سلوك الشخصية من النوعين (أ) و(ج), ويرتبط بشكل سلبي مع نمط الشخصية من النوع (ب)، حيث يزداد التنمر المدرسي كلما زاد نمط سلوك الشخصية لدى الطلاب. وتشير النتائج إلى وجود علاقة قوية بين التنمر المدرسي ونمط الشخصية من النوع (أ)، بينما تشير النتائج إلى وجود علاقة متوسطة بين التنمر المدرسي ونمط الشخصية من النوع (ج). وعلى العكس، تشير النتائج إلى وجود علاقة سلبية بين التنمر المدرسي ونمط الشخصية من النوع (ب) وأظهرت النتائج أيضاً وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسط درجات الذكور والإناث في التنمر المدرسي (بما في ذلك التنمر الجسدي، اللفظي، الاجتماعي، الممتلكات، الجنسي، والتنمر ككل)، حيث كانت درجات الذكور أعلى بشكل ملحوظ من درجات الإناث في هذه الأبعاد المختلفة للتنمر المدرسي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية