نمط الاتصال بالفصل الافتراضي القائم على الخرائط الذهنية لتدريس الرياضيات وأثره في تنمية التفكير المنتِج والمثابرة الأكاديمية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الوادي الجديد

2 جامعة حلوان

3 الوادي الجديد

المستخلص

المستخلص:
هدف البحث إلى تحديد أثر نمط الاتصال بالفصل الافتراضي القائم على الخرائط الذهنية لتدريس الرياضيات وأثره في تنمية التفكير المنتِج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. وتكونت عينة البحث من (45) تلميذا من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدرسة الصديق الإعدادية بمركز الداخلة بمحافظة الوادي الجديد, وتم تقسيم العينة إلى ثلاث مجموعات تجريبية قوام كل مجموعة (30) تلميذًا؛ المجموعة الأولى التلاميذ اللذين يدرسون بنمط الاتصال المتزامن, والمجموعة الثانية اللذين يدرسون بنمط الاتصال غير المتزامن, والمجموعة الثالثة اللذين يدرسون بكلا النمطين (المتزامن – غير المتزامن), وتضمنت أدوات القياس ما يلي: اختبار تحصيلي لمهارات التفكير المنتِج (إعداد الباحث), وشملت مواد البحث تصميم فصل افتراضي بأنماط الاتصال قائم على الخرائط الذهنية. وأسفرت نتائج البحث عن وجود أثر للتفاعل بين أنماط الاتصال بالفصل الافتراضي تلاميذ المرحلة الإعدادية لصالح المجموعة الثالثة التي تدرس بكلا النمطين (المتزامن – غير المتزامن).
الكلمات المفتاحية (نمط الاتصال، الفصل الافتراضي، الخرائط الذهنية، التفكير المنتِج) .
Keywords (communication style, virtual classroom, mind maps, productive thinking)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية