برنامج إرشادي قائم على استخدام فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية أساليب التعامل مع الأزمات النفسية لدى عينة من طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية بجامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي للكشف عن الفروق في مقياس أساليب التعامل مع الأزمات النفسية لدى طلاب الجامعة تبعًا لمتغير التخصص في الكليات (العلمية والأدبية) ، والتحقق من فاعلية واستمرارية البرنامج الإرشادي القائم على استخدام فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية أساليب التعامل مع الأزمات النفسية لدى طلاب الجامعة من خلال القياسات (القبلية والبعدية والتتبعية) ، واستخدم البحث المنهج الوصفي وشبه التجريبي ، وتكونت عينة البحث الأساسية من(200) طالبٍ وطالبة ، والعينة التجريبية من (30) طالبًا وطالبةً ، والعينة الضابطة من (30) طالبًا وطالبةً من مجتمع العينة طلاب كليات جامعة الوادي الجديد ، وتراوحت أعمارهم من (18 – 22) عامًا ، وبمتوسط عمري قدره (20.5) عامًا ، وبانحراف معياري قدره (1.5) سنة ، واستخدم البحث مقياس أساليب التعامل مع الأزمات النفسية لطلاب الجامعة من إعداد (الباحث) ، وبرنامج إرشادي قائم على استخدام فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتنمية أساليب التعامل مع الأزمات النفسية لدى طلاب الجامعة من إعداد (الباحث) ، وأظهرت نتائج البحث إلى أنه : لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات متوسطي التخصصين (العلمي والأدبي) في مقياس أساليب التعامل مع الأزمات النفسية لدى طلاب الجامعة ، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لمقياس أساليب التعامل مع الأزمات النفسية لصالح المجموعة التجريبية ، كما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين (القبلي والبعدي) لمقياس أساليب التعامل مع الأزمات النفسية على المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي ، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التطبيقين (البعدي والتتبعي) لمقياس أساليب التعامل مع الأزمات النفسية على المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية