آليات مقترحة للتنمية المهنية المستدامة لمديري مدارس التعليم الثانوي الفني في ضوء مهارات القيادة الناعمة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية-کلية التربية-جامعة الوادي الجديد

2 جامعة الوادي الجديد

المستخلص

استهدفت الدراسة وضع تصور مقترح للتنمية المهنية المستدامة لمديري مدارس التعليم الثانوي الفني في ضوء أبعاد مهارات القيادة الناعمة، مستخدمة المنهج الوصفي، من خلال وضع إطار مفاهيمي وفكري لكلٍّ من التنمية المهنية المستدامة والقيادة الناعمة، كما أجرت دراسة ميدانية للتعرف على واقع تطبيق مديري مدارس التعليم الثانوي الفني بمحافظة الوادي الجديد(قطاع الخارجة) لأبعاد القيادة الناعمة، وذلك من وجهة نظر المعلمين العاملين بتلك المدارس، وتمَّ من خلالها تطبيق استبانة على عينة مكونة من (220) من المعلمين والمعلمات بأربع مدارس ثانوية فنية هي(الثانوية الصناعية العسكرية-الثانوية التجارية-الثانوية الزراعية-الثانوية الفنية للبنات)، ما يمثل 69.8% من المجتمع الأصلي.
وتوصَّلت الدراسة إلى أنه يتمّ ممارسة مهارات القيادة الناعمة من قبل مديري المدارس الثانوية الفنية بمحافظة الوادي الجديد بدرجة متوسطة وجاء توافر بُعد اتخاذ القرار وحل المشكلات في المرتبة الأولى، وبعد العمل الجماعي في المرتبة الأخيرة.
وانتهت الدراسة بوضع تصور مقترح للتنمية المهنية المستدامة لمديري مدارس التعليم الثانوي الفني في ضوء أبعاد مهارات القيادة الناعمة متضمنًا أهداف ومنطلقات، وآليات تنفيذ

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية