رؤية مقترحة لمواجهة المشكلات التربوية لمنظومة الثانوية العامة على ضوء متطلبات مجتمعات التعلم الذكي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الوادي الجديد

المستخلص

استهدف البحث تقديم رؤية مقترحة لتفعيل أبعاد مجتمع التعلم الذكي لمواجهة المشكلات التربوية لنظام الثانوية العامة الجديد وذلك من خلال التعرف على مجتمعات التعلم الذكي ومتطلبات تفعيلها ومعوقات تنفيذها، وأشارت نتائج الدراسة إلى ضعف تطبيق مجتمعات التعلم الذكي في المدارس الثانوية العامة إذ يواجه التطبيق معوقات عديدة، كان أبرزها يتمثل في التكلفة العالية لتنفيذ بيئات التعلم الذكي، وحاجة المعلمين إلى تدريب خاص ومكثف لاستخدام التكنولوجيا بفاعلية في بيئات التعلم الذكي، بالإضافة إلى عدم قناعة بعض المعلمين ومديري المدارس بجدوى تفعيل مجتمع التعلم الذكي داخل العملية التعليمية، وقد لا يتمتع جميع المتعلمين بإمكانية الوصول إلى التكنولوجيا اللازمة للاستفادة من بيئات التعلم الذكي، كما أوضحت نتائج الدراسة أن متطلبات تفعيل مجتمعات التعلم الذكية تعتمد على عدد من المتطلبات المادية الذكية المتمثلة في (المباني الذكية، والفصول والقاعات الذكية، والبنية التحتية الذكية التي تشمل السبورات الذكية، والمنصات الرقمية، وبنية تحتية تعليمية ذكية، والمنهج الرقمي الذكي)، وكذلك المتطلبات البشرية المؤهلة للتعامل مع تلك التطبيقات مثل (الإدارة الذكية، والمعلم الذكي، والمتعلم الذكى)، وقدمت الدراسة رؤية مقترحة تعتمد على أبعاد مجتمع التعلم الذكي لمواجهة المشكلات التربوية لنظام الثانوية العامة الجديد.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية