النموذج البنائي بين اضطراب المعارضةِ المُتَحدية والذكاء الوجداني لدى الأطفالِ ذوي الإعاقةِ السمعيةِ بمحافظةِ الوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية والتعليم

2 الوادي الجديد

المستخلص

عنوان البحث : الذكاءِ الوجداني كمنبئ باضطرابُ المعارضةِ المُتَحدية لدى الأطفالِ ذوي الإعاقةِ السمعيةِ بمحافظةِ الوادي الجديدِ

هدف البحث إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين اضطراب المعارضة المتحدية و الذكاء الوجداني لدى الاطفال ذوي الإعاقة السمعية بمحافظة الوادي الجديد والتنبؤ باضطراب المعارضة المتحدية من الذكاء الوجداني لدى الاطفال ذوي الإعاقة السمعية ، وتكونت عينة الدراسة من عينة استطلاعية لضبط أدوات القياس وعددها (20) تلميذ وتلميذه تراوحت أعمارهم من (4- 15) سنه بمتوسط عمر قدره (8.55) سنة وانحراف معياري قدره (2.946) بلغ عدد الذكور(15) وعدد الإناث (5)، وعينة أساسية وعددها (35) تلميذ وتلميذه تراوحت أعمارهم من (4- 15) سنه بمتوسط عمر قدره (8.40) سنة وانحراف معياري قدره (2.681) ، اتبعت الدراسة المنهج الوصفي ، وتمثلت أدوات الدراسة في: مقياس اضطراب المعارضة المتحدية للأطفال الصم وضعاف السمع (اعداد الباحث)، ومقياس الذكاء الوجداني للأطفال الصم وضعاف السمع (اعداد الباحث), وتوصلت نتائج الدراسة إلى: أنه يمكن التنبؤ بالذكاء الوجداني من اضطراب المعارضة المتحدية, ووجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة احصائيًا بين اضطراب المعارضة المتحدية والذكاء الوجداني لدى الأطفال من ذوي الإعاقة السمعية بمحافظة الوادي الجديد.
الكلمات المفتاحية: اضطرابات المعارضة المتحدية - الذكاء الوجداني - المعاقين سمعياً.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية