دور الدورات الشرعية في تنمية الاداء التدريسي لمعلمي التربية الاسلامية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مرشح دكتوراة / جامعة القصيم كلية التربية جامعة القصيم المناهج وطرق التدريس

المستخلص

دور الدورات الشرعية في تنمية الاداء التدريسي لمعلمي التربية الاسلامية
الملخص
هدف البحث الي قياس فعالية الدورات التدريبية في تنمية الاداء التدريس لمعلمى التربية الاسلامية بمحافظة عنيزة ، حيث قام الباحث ببناء بطاقة ملاحظة لقياس الاداء التدريسي للمعلمين ، وتم اختيار مجموعنى البحث من 86 معلما منهم 43 معلما تلقوا دورات تدريبية شرعية و 43 معلما من معلمى التربية الاسلامية ممن لم يلتقوا دورات تدريبية شرعية ، وتم تطبيق البحث في العام الدراسي 2023 / 2024 ، وبعد ملاحظة اداء المعلمين مجموعتي الدراسة توصلي البحث الي أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الملتحقين بالدورات الشرعية وغير الملتحقين تبعا لملاحظتهم في جميع فقرات محور الدراسة الأول (الفروق في مستوى الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية وفقاً لاستجاباتهم المحور محال التخطيط بمستوى دلالة (۰,۰۱) و (٠,٠٥) وكانت الفروقات لصالح المعلمين الملتحقين بالدورات الشرعية و أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الملتحقين بالدورات الشرعية وغير الملتحقين تبعا لملاحظتهم في جميع فقرات مجال الدراسة الثاني التنفيذ الفروق في مستوى الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية وفقاً لملاحظتهم المحور مجال التنفيذ) بمستوى دلالة (۰,۰۱) و (٠,٠٥) وكانت الفروقات لصالح المعلمين الملتحقين بالدورات الشرعية ، و أن هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية بين الملتحقين بالدورات الشرعية وغير الملتحقين تبعا لاستجاباتهم الجميع فقرات مجال الدراسة الثالث (الفروق في مستوى الأداء التدريسي لمعلمي التربية الإسلامية وفقاً لاستجاباتهم المحور مجال التقويم) بمستوى دلالة (٠,۰۱) و (٠,٠٥) وكانت الفروقات لصالح المعلمين الملتحقين بالدورات الشرعية ، واوصت الدراسة بتشجيع معلمي التربية الإسلامية الحضور دورات شرعية بل والحضور معهم وتزيدهم ببرامجها العامة .
الكلمات المفتاحية : الدورات الشرعية ، الأداء التدريسي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية