التحديات التي تواجه تطوير المدارس الثانوية الفنية الصناعية في ضوء الخطة الاستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعي (2014-2030)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 الأزهر الشريف

2 أستاذ ورئيس قسم أصول التربية كلية التربية جامعة الوادي الجديد

3 أستاذ أصول التربية المتفرغ ووكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب الأسبق جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع المشكلات التي تواجه تطوير مدارس التعليم الفني الصناعي في مصر وصياغة مقترحات تسهم في التغلب على تلك المشكلات في ضوء أهداف الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعي (2014-2030)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي كونه الأكثر ملاءمة لطبيعة الدراسة، مع الاستعانة بالمجموعة البؤرية وهي إحدى الأدوات المنهجية لجمع آراء ومقترحات مجموعة أكاديمية وتعليمية بلغ عددهما (22)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود مشكلات تواجه تطوير التعليم الفني الصناعي وتحول دون تحقيقه لأهدافه وفقًا لأهداف التطوير التي حددتها الخطة الإستراتيجية لتطوير التعليم قبل الجامعي (2014-2030)، وهي(الإتاحة والجودة والإدارة والإصلاح) كما توصلت الدراسة إلى مقترحات تسهم في التغلب على تلك المشكلات، ومنها التوسع في تخصصات مدارس التعليم الفني الصناعي وتطوير المناهج والاهتمام بتوظيف التكنولوجيا في عمليات التدريس والتدريب، وتحسين أساليب الإدارة لسد الفجوة بين مدارس التعليم الفني الصناعي ومتطلبات سوق العمل وتحقيق الربط بينهما.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية