استخدام أنماط الدعم النقال (المعلم / الأقران) لتنمية أبعاد المواطنة الرقمية في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الوادي الجديد

2 كلية التربية النوعية - جامعة المنيا

3 كلية التربية - الوادي الجديد

4 كلية التربية جامعة الوادى الجديد

المستخلص

       هدف البحث إلى تنمية أبعاد المواطنة الرقمية في مادة الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية من خلال استخدام أنماط الدعم النقال( المعلم / الأقران) ولتحقيق هذا تم استخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه تجريبي وتكونت عينة  البحث من (40) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بمدرسة الحرية ببولاق الخارجة بمحافظة الوادي الجديد, وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين قوام كل مجموعة (20) تلميذًا؛ المجموعة الأولى التلاميذ اللذين يدرسون بنمط الدعم(المعلم), والمجموعة الثانية اللذين يدرسون بنمط الدعم(الأقران), وتضمنت مواد البحث وأدواته اختبار مواقف لأبعاد المواطنة الرقمية ودليل استخدام "Ed APP", وتصميم بيئة التعلم النقال, وأسفرت نتائج البحث أنه يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى (دعم المعلم) ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية الثانية(دعم الأقران) على اختبار المواقف لصالح المجموعة التجريبية الأولى(دعم المعلم)

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية