الشغف الأكاديمي وحب الاستطلاع المعرفي لدى طلاب كلية التربية بالوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الوادي الجديد الوادي الجديد - باريس

2 كلية التربية جامعة الوادي الجديد الوادي الجديد - الخارجة

3 كلية التربية - جامعة الوادى الجديد الوادي الجديد ـ الخارجة

4 كلية التربية جامعة الوادي الجديد الوادي الجديد ـ الخارجة

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الشغف الأكاديمي وحب الاستطلاع المعرفي لدى طلاب كلية التربية بالوادي الجديد، مع التحقق من أثر متغيري التخصص (أدبي/علمي) والنوع الإجتماعي (ذكور/إناث) على هذه العلاقة، وتكونت عينة الدراسة من (500) طالب وطالبة من مختلف التخصصات في كلية التربية، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدمت الدراسة مقياسين هما: مقياس الشغف الأكاديمي، ومقياس حب الاستطلاع المعرفي، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية إيجابية دالة إحصائيًا بين الشغف الأكاديمي وحب الاستطلاع المعرفي، حيث أظهرت النتائج ارتباطًا إيجابيًا ودالًا بين البعدين الفرعيين للشغف الأكاديمي (الانسجامي والانهزامي) وحب الاستطلاع المعرفي ، كما كشفت النتائج عن فروق ذات دلالة إحصائية في حب الاستطلاع المعرفي ترجع إلى التخصص، حيث سجّل طلاب التخصصات العلمية مستوى أعلى من حب الاستطلاع المعرفي مقارنة بطلاب التخصصات الأدبية. أما فيما يخصّ متغير النوع الاجتماعي ، أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في حب الاستطلاع المعرفي بين الذكور والإناث، إلا أن حجم هذه الفروق كان صغيرًا نسبيًا، وخلصت الدراسة إلى أهمية تعزيز الشغف الأكاديمي وحب الاستطلاع المعرفي لدى طلاب كلية التربية، مع التركيز على طلاب التخصصات الأدبية، وذلك من خلال تطوير برامج تعليمية تُحفّز الفضول والدراسة والتساؤل، كما أوصت الدراسة بضرورة إجراء المزيد من البحوث لتعميق فهم هذه العلاقة في السياقات التعليمية المختلفة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية