مستوي التفكير القائم على الحكمة لدى طلبة كلية التربية بالوادي الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية بالوادى الجديد

2 الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرّف مستوى التفكير القائم على الحكمة لدى طلبة كلية التربية بالوادي الجديد، وتكونت عينة البحث من (167) طالب وطالبة من طلبة الفرقة الثانية (عام) بكلية التربية، في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2023/2024م، ممن تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (20-21) سنة، بمتوسط عمري قدره (20,6) سنة، وانحراف معياري قدره (0,50) سنة، واشتملت أدوات البحث على مقياس تطور الحكمة إعداد (Brown & Greene, 2006)، و(تعريب وتقنين/ علاء الدين عبد الحميد أيوب، 2012)، وتوصل البحث إلى أن طلبة كلية التربية بالوادي الجديد يتمتعون بمستوى مرتفع من التفكير القائم على الحكمة في جميع الأبعاد، باستثناء بُعد إدارة الانفعالات الذي كان متوسطًا، وأيضًا لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الذكور والإناث في مهارات التفكير القائم على الحكمة، وكذلك لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة التخصصين العلمي والأدبي في مهارات التفكير القائم على الحكمة.
الكلمات الدالة: الحكمة، التفكير القائم على الحكمة، طلبة كلية التربية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية