استخدام استراتيجيات كيجان (Kegan) في التعلم التعاوني لتنمية بعض مهارات التفكير المنتج والحس العلمي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

2 الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى تعرف فاعلية استخدام استراتيجيات كيجان (Kegan) في التعلم التعاوني لتنمية بعض مهارات التفكير المنتج لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية, وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي في الصورة شبه التجريبي ذي القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة, وتمثلت مواد البحث وأدواته في: كراسة نشاط التلميذ, ودليل المعلم, واختبار مهارات التفكير المنتج, وتم تطبيقها على مجموعة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي بمدرسة باريس الاعدادية المشتركة عددهم (30) تلميذًا وتلميذة بإدارة باريس التعليمية بمحافظة الوادي الجديد بالفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2023 – 2024م, وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة الضابطة ودرجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير المنتج لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية