هدفت الدراسة إلى التعرف على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز جودة الخدمات المقدمة لـلأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر مقدمي الرعاية لهم. واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي اعتمادًا على استبانة وفقًا لمقياس ليكرت الخماسي من إعداد الباحثان تم تطبيقها على عينة بلغت (169) من مقدمي الرعاية للأطفال ذوي اضطراب التوحد. وأظهرت النتائج وجود مستوى تقدير مرتفع لدور تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز جودة الخدمات المقدمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر مقدمي الرعاية لهم، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات مقدمي الرعاية تعزى لمتغير الجنس. في المقابل، وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديراتهم تعزى لمتغيري المؤهل العلمي وسنوات الخبرة (حيث كانت تقديرات ذوي المؤهلات العليا وسنوات الخبرة الأطول أعلى). في ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بتطبيقات الذكاء الاصطناعي لما لها من دور جوهري في تطوير أداء الخدمات المقدمة للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، بالإضافة إلى ضرورة توفير برامج تدريبية لمقدمي الرعاية حول استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي.
عزازي, أحمد محمد عاطف, & حافظ, أبوبكر محمد أدم. (2025). استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز جودة الخدمات المقدمة لـلأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر مقدمي الرعاية لهم. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 17(53), 373-414. doi: 10.21608/sjsw.2025.380510.1191
MLA
أحمد محمد عاطف عزازي; أبوبكر محمد أدم حافظ. "استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز جودة الخدمات المقدمة لـلأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر مقدمي الرعاية لهم", المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 17, 53, 2025, 373-414. doi: 10.21608/sjsw.2025.380510.1191
HARVARD
عزازي, أحمد محمد عاطف, حافظ, أبوبكر محمد أدم. (2025). 'استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز جودة الخدمات المقدمة لـلأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر مقدمي الرعاية لهم', المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 17(53), pp. 373-414. doi: 10.21608/sjsw.2025.380510.1191
VANCOUVER
عزازي, أحمد محمد عاطف, حافظ, أبوبكر محمد أدم. استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تعزيز جودة الخدمات المقدمة لـلأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من وجهة نظر مقدمي الرعاية لهم. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 2025; 17(53): 373-414. doi: 10.21608/sjsw.2025.380510.1191