آليات تطوير أداء منظومة الإشراف التربوي بإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء الحوكمة الرقمية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الملك خالج

2 استاذ القيادة التربوية بجامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث إلى التعرّف على آليات تطوير الأداء لمنظومة الإشراف التربوي بإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء الحوكمة الرقمية من وجهة نظر أفراد العينة. وتم استخدام المنهج الوصفي المسحي، وطُبقت أداة الاستبانة على عينة بلغت (353) مشرف تربوي ومدير مدرسة، بإدارات التعليم المتمثلة في (المدينة المنورة، عسير، وتبوك). وأظهرت نتائج البحث تحقق آليات تطوير الأداء لمنظومة الإشراف التربوي بإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في ضوء أبعاد الحوكمة الرقمية من وجهة نظر أفراد عينة البحث وبدرجة "كبيرة، في الشفافية الرقمية ثم المشاركة الرقمية، ثم التدقيق الرقمي، ثم المساءلة الرقمية. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول آليات تطوير الأداء لمنظومة الإشراف التربوي بإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في أبعاد الحوكمة الرقمية، تعزى لمتغير الجنس، ومتغير المسمى الوظيفي. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول آليات تطوير الأداء لمنظومة الإشراف التربوي بإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في أبعاد الحوكمة الرقمية، تعزى للإدارة التعليمية، ولصالح إدارة تعليم عسير. وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد العينة حول آليات تطوير الأداء لمنظومة الإشراف التربوي بإدارات التعليم بالمملكة العربية السعودية في أبعاد الحوكمة الرقمية، تعزى لعدد الدورات في مجال الحوكمة الرقمية، ولصالح الحاصلين على خمس دورات فأكثر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية