بعض المعوقات التي تواجه أخصائي الإعلام التربوي في تنمية الوعي الإعلامي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع بعض المعوقات التي تواجه أخصائي الإعلام التربوي في تنمية الوعي الإعلامي لدى طلاب المرحلة الثانوية، واقتراح بعض الآليات اللازمة للتغلب عليها، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، والاستبانة كأداة لجمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة عشوائية من أخصائيين الإعلام التربوي في هذه المدارس قد بلغ عددهم (164) مفردة، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها موافقة أفراد العينة ككل على وجود بعض المعوقات التي تواجه دور أخصائي الإعلام التربوي في تنمية الوعي الإعلامي لدى طلاب المرحلة الثانوية بمتوسط مرجح (2.13) وهو محقق بدرجة متوسطة وأن أهم تلك المعوقات تتمثل في ضعف إعداد أخصائي الإعلام التربوي بالجامعات، ضعف البنية التحتية التكنولوجية بالمدارس الثانوية، ضعف البرامج التدريبية بالمدارس الثانوية، وقلة وضع خطة تدريبية لأخصائي الإعلام التربوي تتلاءم مع تحديات العصر، وقد أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها تحديث البرامج الأكاديمية بالكليات المخصصة لإعداد الأخصائي الإعلامي لتشمل مهارات الإعلام التربوي المعاصرة، والاهتمام بتوفير برامج تدريبية متقدمة لأخصائي الإعلام التربوي بالتعاون مع خبراء من كليات التربية والاعلام مع التركيز على المهارات العملية والتطبيقية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية