تمكين القيادات التربوية في الإدارات التعليمية في المملكة العربية السعودية في ضوء مدخل القيادة التحويلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة الملك خالد

المستخلص

هدف البحث إلى تحليل الأساليب المتبعة في تمكين القيادات التربوية في الإدارات التعليمية بالمملكة العربية السعودية في ضوء القيادة التحويلية، واستكشاف التحديات وأوجه القصور التي تعيق تفعيله، واقتراح تصورات تطويرية تتوافق مع توجهات التحول التعليمي ورؤية 2030،استخدم البحث منهج تحليل المحتوى من خلال مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة والوثائق التنظيمية ذات العلاقة، وتناول أربعة محاور رئيسة: الأساليب المتبعة، التحديات، أوجه القصور، والتصورات المقترحة، وأظهرت النتائج أن بعض الأساليب كالتدريب والتطوير تسهم في التمكين، إلا أن ممارسات ميدانية تعاني من ضعف تفويض الصلاحيات، والفصل بين التدريب والتطبيق، والتمكين الشكلي، وأوصى البحث بتبني نموذج وطني للتمكين يرتكز على القيادة التحويلية، ومواءمة التدريب مع الاحتياج المهني، وربط التمكين بالأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030.
هدف البحث إلى تحليل الأساليب المتبعة في تمكين القيادات التربوية في الإدارات التعليمية بالمملكة العربية السعودية في ضوء القيادة التحويلية، واستكشاف التحديات وأوجه القصور التي تعيق تفعيله، واقتراح تصورات تطويرية تتوافق مع توجهات التحول التعليمي ورؤية 2030،استخدم البحث منهج تحليل المحتوى من خلال مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة والوثائق التنظيمية ذات العلاقة، وتناول أربعة محاور رئيسة: الأساليب المتبعة، التحديات، أوجه القصور، والتصورات المقترحة، وأظهرت النتائج أن بعض الأساليب كالتدريب والتطوير تسهم في التمكين، إلا أن ممارسات ميدانية تعاني من ضعف تفويض الصلاحيات، والفصل بين التدريب والتطبيق، والتمكين الشكلي، وأوصى البحث بتبني نموذج وطني للتمكين يرتكز على القيادة التحويلية، ومواءمة التدريب مع الاحتياج المهني، وربط التمكين بالأهداف الاستراتيجية لرؤية المملكة 2030.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية