الإندماج الأكاديمي وعلاقته بمتطلبات تعليم الطلاب ذوي الإعاقة السمعية في ضوء رؤية مصر 2030،

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية - جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن مستوى الإندماج الأكاديمي لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية، وتحليل مدى تحقق متطلبات تعليمهم في ضوء رؤية مصر 2030، بالإضافة إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الإندماج الأكاديمي وتلك المتطلبات. وقد تكونت عينة الدراسة من (30) طالب من طلاب مدرسة الأمل للصم وضعاف السمع بمحافظة الإسماعيلية، تراوحت أعمارهم بين (16–18) عامًا، بمتوسط ذكاء بلغ (100) وفقًا لسجلات القبول بالمدرسة. وقد شارك الطلاب في الدراسة طوعًا من خلال الإجابة على الصورة الإلكترونية لأدوات البحث عبر منصة Google Forms بعد توضيح هدف الدراسة لهم. واعتمدت الباحثة في جمع البيانات على مقياس الإندماج الأكاديمي للطلاب ذوي الإعاقة السمعية، واستبيان متطلبات تعليم هؤلاء الطلاب في ضوء رؤية مصر 2030، وكلاهما من إعداد الباحثة. وقد أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الإندماج الأكاديمي لدى الطلاب ذوي الإعاقة السمعية منخفض، كما أشارت إلى انخفاض مستوى تحقق متطلبات تعليمهم وفقًا لمضامين رؤية مصر 2030. كذلك، كشفت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين مستوى الاندماج الأكاديمي وتحقيق متطلبات التعليم لذوي الإعاقة السمعية في إطار رؤية مصر 2030. وتمت مناقشة النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة

الكلمات الرئيسية