استراتيجية تدريس مقترحة قائمة على ممارسة "طرح أسئلة هادفة" وفاعليتها في تنمية الفهم العميق للكسور والثقة في الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى بناء استراتيجية تدريس مقترحة قائمة على ممارسة "طرح أسئلة هادفة" والكشف عن فاعليتها في تنمية الفهم العميق للكسور والثقة في الرياضيات لدى طلاب الصف السادس الابتدائي، واستخدمت الدراسة المنهج المختلط القائم على التصميم التتابعي الاستكشافي، بالتطبيق النوعي أولاً ثم الكمي ثانياً، حيث تم بناء استراتيجية التدريس المقترحة، وتطبيقها (نوعياً)، كذلك تم اختيار العينة بطريقة قصدية لمدرسة الأندلس الأهلية بمحافظة الرس، وتم استخدام التسجيلات المرئية والصوتية وأداة الملاحظة بالمشاركة، والمقابلات شبه المقننة للمعلم وطلابه البالغ عددهم (20) طالباً. ثم التطبيق الكمي باستخدام المنهج (شبه التجريبي)، حيث تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية عنقودية، وتعيينهم عشوائياً في مجموعتين، تجريبية (23) طالباً، وضابطة (22) طالباً، حيث تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام الاستراتيجية المقترحة القائمة على ممارسة "طرح أسئلة هادفة"، والمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. واستخدمت الدراسة أداتين هما اختبار الفهم العميق للكسور ومقياس الثقة في الرياضيات. وتوصّلت نتائج الدراسة إلى وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب السادس الابتدائي في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لاختبار الفهم العميق لوحدة الكسور بمادة الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطي درجات طلاب السادس الابتدائي في المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي لمقياس تنمية الثقة في الرياضيات لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية