البنية العاملية لمقياس الكمالية العصابية لدى الطلاب الموهوبين بإدارة تعليم صبيا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مقدم خدمة دعم التميز المدرسي – قسم التوجيه الطلابي – الإدارة العامة للتعليم بجازان

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس الكمالية العصابية لدى الطلاب الموهوبين بإدارة تعليم صبيا من إعداد الباحث، ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس الكمالية العصابية المكون من (50) عبارة على عينة من الطلاب الموهوبين وعددهم (300) طالب؛ حيث تم حساب الصدق بالطرق التالية: أولا: صدق المحكمين، ثانيا: الصدق العاملي الاستكشافي والتوكيدي، وتم حساب ثبات المقياس بطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية، وتكون المقياس في صورته النهائية من خمسة أبعاد للكمالية العصابية هي: بُعد المعايير غير الواقعية، وبُعد الاهتمام بالأخطاء، وبُعد الحساسية للنقد، وبُعد الضغوط الخارجية، والشك في الأداء.
هدف البحث الحالي إلى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس الكمالية العصابية لدى الطلاب الموهوبين بإدارة تعليم صبيا من إعداد الباحث، ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس الكمالية العصابية المكون من (50) عبارة على عينة من الطلاب الموهوبين وعددهم (300) طالب؛ حيث تم حساب الصدق بالطرق التالية: أولا: صدق المحكمين، ثانيا: الصدق العاملي الاستكشافي والتوكيدي، وتم حساب ثبات المقياس بطريقتي ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية، وتكون المقياس في صورته النهائية من خمسة أبعاد للكمالية العصابية هي: بُعد المعايير غير الواقعية، وبُعد الاهتمام بالأخطاء، وبُعد الحساسية للنقد، وبُعد الضغوط الخارجية، والشك في الأداء.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية