هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية نموذج التعلُّم القائم على التحدي لتحسين التكيُّف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة، وتكوَّنت عينة الدراسة من (103) من طلاب المرحلة الثانويَّة. تراوحت أعمارهم بين (16-18) سنة. بمتوسط عمري قدره (17.55) سنة، وانحراف معياري قدره (0.61)، اشتملت أدوات الدراسة على نموذج التعلُّم القائم على التحدي (إعداد الباحث)، ومقياس التكيُّف الأكاديمي (إعداد الباحث). وأسفرت النتائج عن: وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبيَّة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التكيُّف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة، ولا تُوجد فروقٌ دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبيَّة في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التكيُّف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة.
وافي, محمد جمال عبداللطيف, على, أحمد رمضان محمد, & سلامة, أحمد رشدي عبد الرحيم. (2025). نموذج التعلُّم القائم على التحدي لتحسين التكيُّف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 17(55), 49-80. doi: 10.21608/sjsw.2024.331559.1141
MLA
محمد جمال عبداللطيف وافي; أحمد رمضان محمد على; أحمد رشدي عبد الرحيم سلامة. "نموذج التعلُّم القائم على التحدي لتحسين التكيُّف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة", المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 17, 55, 2025, 49-80. doi: 10.21608/sjsw.2024.331559.1141
HARVARD
وافي, محمد جمال عبداللطيف, على, أحمد رمضان محمد, سلامة, أحمد رشدي عبد الرحيم. (2025). 'نموذج التعلُّم القائم على التحدي لتحسين التكيُّف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة', المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 17(55), pp. 49-80. doi: 10.21608/sjsw.2024.331559.1141
VANCOUVER
وافي, محمد جمال عبداللطيف, على, أحمد رمضان محمد, سلامة, أحمد رشدي عبد الرحيم. نموذج التعلُّم القائم على التحدي لتحسين التكيُّف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة. المجلة العلمية لکلية التربية جامعة الوادي الجديد, 2025; 17(55): 49-80. doi: 10.21608/sjsw.2024.331559.1141