نموذج التعلُّم القائم على التحدي لتحسين التكيُّف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربيه جامعة الوادي الجديد

2 جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف فاعلية نموذج التعلُّم القائم على التحدي لتحسين التكيُّف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة، وتكوَّنت عينة الدراسة من (103) من طلاب المرحلة الثانويَّة. تراوحت أعمارهم بين (16-18) سنة. بمتوسط عمري قدره (17.55) سنة، وانحراف معياري قدره (0.61)، اشتملت أدوات الدراسة على نموذج التعلُّم القائم على التحدي (إعداد الباحث)، ومقياس التكيُّف الأكاديمي (إعداد الباحث).  وأسفرت النتائج عن: وجود فرق دال إحصائيًّا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبيَّة في القياسين القبلي والبعدي لمقياس التكيُّف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة، ولا تُوجد فروقٌ دالة إحصائيًّا بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبيَّة في القياسين البعدي والتتبعي لمقياس التكيُّف الأكاديمي لدى طلاب المرحلة الثانويَّة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية