برنامج مقترح قائم على نظرية التدفق النفسي في تدريس علم النفس لتنمية الحيلة المتعلمة لدى طلاب الثانوية الفنية للتمريض

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 جامعة الوادى الجديد - كلية التربية

2 جامعة اسيوط

3 الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح قائم على نظرية التدفق النفسي في تدريس علم النفس لتنمية الحيلة المتعلمة لدى طلاب الثانوية الفنية للتمريض، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج التجريبي( التصميم شبه التجريبي للمجموعة التجريبية الواحدة ذات الاختبار القبلي والبعدي)، وإعداد برنامج مقترح في ضوء نظرية التدفق النفسي في تدريس علم النفس، واختبار مواقف للحيلة المتعلمة، وتم تطبيق اختبار الحيلة المتعلمة على مجموعة من طلاب الصف الثالث الثانوي الفني للتمريض عددها( 30) طالبًا وطالبة، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات الطلاب على اختبار مواقف الحيلة المتعلمة في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، كما توصل البحث إلى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب على اختبار مواقف الحيلة المتعلمة في التطبيقين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية