بعض فنيات العلاج باللعب لتنشيط المناعة النفسية لدى الأطفال الأيتام

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة الوادي الجديد

2 الوادي

المستخلص

نظرًا للتحديات النفسية والاجتماعية الفريدة التي يواجهها الأطفال الأيتام ، تأتي أهمية دراسة تأثير العلاج باللعب علي تحسين صحتهم النفسية، ويهدف هذا البحث إلى تقييم فاعلية تطبيق بعض فنيات العلاج باللعب في تنشيط المناعة النفسية لدى الأطفال الأيتام، واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث الأساسية من مجموعة من طلاب الصفوف الرابع والخامس والسادس الابتدائي بلغ عددهم (١٤٤ تلميذًا) ، كما تكونت عينة البحث العلاجية من (20 طالبا وطالبة من الأيتام منهم ;(٩) ذكور و(١١) إناث) بمتوسط عمر قدره (11.01) سنة، وانحراف معياري قدره (0.73) وقد تم اختيارهم من بين الطلاب الأيتام في العام الدراسي ٢٠٢٣-٢٠٢٤ في قصر ثقافة الطفل بالخارجة، وطبق عليهم مقياس المناعة النفسية إعداد (صباح مرشود منوخ 2019)، وبعض فنيات العلاج باللعب مثل النمذجة والمشاركة التعاونية والتوجيه اليدوي واللفظي وتكرار السلوك والحوار والمناقشة  وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس المناعة النفسية علي المجموعة التجريبية لصالح التطبيق البعدي، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس المناعة النفسية على المجموعة التجريبية, وأوصى البحث بتطبيق برنامج العلاج باللعب علي الأطفال الأيتام، للاستفادة منه في تنشيط مستوي المناعة النفسية لديهم.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية