استخدام برنامج قائم على استراتيجية التخيل الموجه لتنمية مهارات التفکير المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المستخلص

هدف البحث إلى قياس فاعلية استخدام برنامج قائم على است ا رتيجية التخيل الموجه لتنمية مها ا رت التفکير
المستقبلي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الأزهرية، ولتحقيق ماهدف إليه البحث استخدمت الباحثة المنهج
شبه التجريبي ذو المجموعتين، حيث طبق البحث على عينة مکونة من ) 06 ( تلميذة من تلميذات معهد
فتيات الخارجة بالوادي الجديد المقيدين بالصف الثاني الإعدادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية
) وضابطة تضم کل منهما) 06 تلميذة، وأعدت الباحثة أدوات ومواد البحث تمثلت في: اختبار مها ا رت
التفکير المستقبلي، دليل المعلم، ک ا رسة نشاط التلميذ، وطبقت أداة البحث قبليًا وبعديًا على المجموعتين بعد
التحقق من صدقها وثباتها، وأسفرت نتائج البحث عن تفوق تلميذات المجموعة التجريبية التي درست
باستخدام برنامج قائم على است ا رتيجية التخيل الموجه بفارق ذي دلالة احصائية على تلميذات المجموعة
الضابطة اللاتي درسن بالطريقة التقليدية وذلک في التطبيق البعدي لاختبار مها ا رت التفکير المستقبلي عند
مستوى دلالة ) 6060 ( لصالح المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية