ورقة عمل بعنوان معايير جودة الإشراف العلمي على طلبة الدراسات العليا بکليات التربية للطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مناهج الطفل ورئيس قسم العلوم التربوية بکلية التربية للطفولة المبکرة جامعة المنيا

المستخلص

معايير جودة الإشراف العلمى على طلبة الدراسات العليا بکليات التربية للطفولة المبکرة
تهدف الورقة إلى إعداد قائمة علمية بمعايير جودة الإشراف العلمي على طلبة الدراسات العليا بأقسام وکليات رياض الأطفال.وتقويم مدى مراعاة أعضاء هيئة  التدريس لمعايير جودة الإشراف العلمي على طلبة الدراسات العليا بأقسام وکليات رياض الأطفال - من وجهة نظر طلبة الدراسات العليا.وتعرف الفرق بين وجهات نظر طلبة الدراسات العليا(ماجستير / دکتوراة) بأقسام وکليات رياض الأطفال فى مدى مراعاة أعضاء هيئة  التدريس لمعايير جودة الإشراف العلمي عليهم.
کما ان الورقة تعتبر محاولة لتطوير متطلبات تحديث العمل الجامعى على مستوى البحث العلمى.
وأهمية البحث العلمى باعتباره إحدى الوظائف المهمة التى ينبغى أن يقوم بأدائها أعضاء هيئة التدريس فى الجامعة. مع محاولة معالجة القصور الکمى والکيفى والتي أشارت إليها بعض الدراسات السابقة فى نوعية البرامج المقدمة لإعداد وتنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس، ومن ثم  مقابلة الحاجة إلى برامج تدريبية من قبل مختصين تراعى احتياجات المشرفين على الرسائل العلمية من شباب أعضاء هيئة التدريس.
- إمکانية الاستفادة بنتائج هذه الدراسة فى تطوير وتنمية القدرات الخاصة بالإشراف العلمى بأقسام وکليات رياض الأطفال بالجامعات المصرية والعربية.
إضافة أداة علمية جديدة للمکتبة العربية لتحديد معايير جودة الإشراف العلمي على طلبة الدراسات العليا بأقسام وکليات رياض الأطفال

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية