درجة إسهام متطلبات تطبيق أسلوب کايزن اليابانى في تحقيق التميز المؤسسي من وجهة نظر مديرى ووکلاء ومعلمى المدارس الابتدائية بمحافظة الوادى الجديد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الإدارة بالمدارس الابتدائية فى محافظة الوادي الجديد، ووضع تصور مقترح لتحقيق التميز المؤسسي بالمدارس الابتدائية فى ضوء الإدارة بالکايزن، ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد استبانة مکونة من (69) عبارة تندرج تحت ستة محاور هي: [ متطلبات خاصة بالقيادة المدرسية، متطلبات خاصة بالاستراتيجية، متطلبات خاصة بالعاملين، متطلبات خاصة بالشراکات والموارد، متطلبات خاصة بالعمليات والمنتجات والخدمات، معوقات تحقيق التميز المؤسسي ]، و طبقت على (480) فرد من مدراء ووکلاء ومعلمي المدارس الابتدائية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي کونه الأکثر ملاءمة لطبيعة الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها:
- قلة الاستعانة بخبرات الخبراء في إدارة کافة الأعمال.
- ضعف توافق خطط العمل مع الخطة الاستراتيجية للمدرسة.
- البرامج التدريبية لا تستوفي متطلبات تحقيق التميز المؤسسي للمدرسة.
- قلة اهتمام إدارة المدارس بالقيام بالإجراءات التصحيحية لأداء العاملين فى ضوء نتائج التقييم.
وبناءً على النتائج قامت الباحثة بوضع تصور مقترح للتغلب على المشکلات التى تواجه إدارة المدارس الابتدائية، وتکون التصور من أربعة محاور تمثلت فى الآتي:

تفعيل الادارة من موقع الحدث.
الغاء الهدر التربوي والتعليمي.
تفعيل الادارة بالمشارکة.

تحقيق التعلم والتعليم والتدريب المستمر.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية