الحيوية الذاتية وعلاقتها ببعض أبعاد مهارات فعالية الحياة لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى التعرف على العلاقة بين الحيوية الذاتية وبعض مهارات فعالية الحياة لدى طلاب المرحلة الثانوية، وقد تكونت عينة البحث الأساسية من (200) طالبًا وطالبة منهم (100 طالب، 100طالبة)، من طلاب المرحلة الثانوية بمتوسط عمر قدره (15.5 سنة) وانحراف معياري قدره (0.55 سنة)، واستخدمت الباحثة مقياس الحيوية الذاتية ومقياس مهارات فعالية الحياة، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية موجبة بين الحيوية الذاتية وبعض مهارات فعالية الحياة (الدافعية للإنجاز، والكفاءة الاجتماعية، والمرونة العقلية)، ويمكن تفسير ذلك بأن بعض مهارات فعالية الحياة تتأثر بشكل واضح بمستوى الحيوية الذاتية لدى عينة الدراسة فكلما ارتفعت الحيوية الذاتية ارتفعت مهارات فعالية الحياة وبالعكس كلما انخفضت الحيوية الذاتية انخفضت مهارات فعالية الحياة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية