أثر قواعد توقف الطول الثابت في إدارة الاختبارات التكيفية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تعرف أثر قواعد توقف الطول الثابت في ادارة الاختبارات التكيفية. بما يشمل الكشف عن تأثير اختلاف قواعد التوقف في الاختبار التكيفي المحوسب على دقة تقدير القدرة. وتحديد قاعدة التوقف في الاختبار التكيفي المحوسب الأكثر تأثيرًا على دقة تقدير القدرة للأفراد. وتضمنت عينة الدِّراسة من (1200) طالب والتي تشكل نسبة مقدارها (31%) تقريبًا من مجتمع الدِّراسة، وجرى اختيارها بالطريقة العشوائية العنقودية. وتضمنت أداة الدراسة اختبار تحصيلي في مقرر الفيزياء للصف الثالث الثانوي حيث تم إجراء تحليل محتوى كتاب مقرر فيزياء للصف الثالث ثانوي-(نظام المقررات الدراسية) من خلال تحديد الاهداف التعليمية للمقرر ومستويات تلك الاهداف طبقا لتصنيف بلوم. وأشارت النتائج إلى أن النموذج الثابت 40 هو الأفضل بين النماذج الأربعة، حيث يوضح أداءً أفضل في مقاييس RMSE وMAE. ومع ذلك، فإن الاختيار بين النماذج الأربعة يعتمد على السياق والأهداف المحددة للنموذج. يمكن استخدام النموذج الثابت 30 إذا كان الهدف هو تقليل التعقيد في النموذج، بينما يمكن استخدام النموذج الثابت 40 إذا كان الهدف هو تحقيق أفضل أداء في التنبؤ بالقيم الحقيقية. يمكن استخدام النموذج الثابت 50 أو النموذج الثابت 100 إذا كان الهدف هو تحقيق أداءً أفضل في مقاييس محددة مثل RMSE أو MAE.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية