الجمود الفكري وعلاقته بتقدير الذات لدى المراهقين طلاب الثانوية بمحافظة الوادي الجديد

المؤلفون

1 كلية التربية - جامعة حلوان

2 كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

3 معلم أول رياضيات إدارة الخارجة التعليمية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على العلاقة بين الجمود الفكري وتقدير الذات لدى المراهقين من طلاب المرحلة الثانوية، تكونت عينة البحث من (271) طالب وطالبه من طلاب المرحلة الثانوية, (150) طالبه, (121) طالب, بمتوسط عمري قدره (85, 16) سنه, وانحراف معياري قدره (13, 1) سنة، واشتملت أدوات البحث على مقياس الجمود الفكري (اعداد الباحث), ومقياس تقدير الذات (الذي أعده بروس آهير (,Hare R ,Bruce) تحت اسم (HSS) scale self-esteem area-specific and general Hare وتم ترجمه وأعده للغة العربية الحميدي محمد الضيدان (2003)، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية وفق لاختلاف متغير النوع (ذكور/ إناث) على مقياس الجمود الفكري وأبعاده لدى عينة الدراسة من المراهقين من طلاب الثانوية العامة لصالح الإناث وذللك لمتغيري الجانب السلوكي، والجانب المعرفي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية وفق لاختلاف متغير النوع (ذكور/ إناث) على مقياس تقدير الذات وأبعاده لدى عينة الدراسة من المراهقين من طلاب الثانوية العامة لمتغير تقدير الذات المدرسي، وأسفرت النتائج ايضا عن عدم وجود علاقة ارتباطية بين الجمود الفكري وأبعاده الفرعية بتقدير الذات وأبعاده الفرعية لدى عينة الدراسة من المراهقين من طلاب الثانوية العامة

الكلمات الرئيسية