فعالية برنامج قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية في تخفيف إعاقة الذات لدى التلاميذ المكفوفين في المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية ، جامعة أسيوط

2 أسيوط

المستخلص

هدفت البحث إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على فنيات البرمجة اللغوية العصبية لتخفيف إعاقة الذات لدى التلاميذ المكفوفين في المرحلة الابتدائية، وتكونت عينة الدراسة من 40 تلميذًا وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة النور للمكفوفين بمدينة أسيوط، تتراوح أعمارهم من (9 -12) عامًا،حيث تم تقسيمهم الى مجموعتين تجريبية وشملت(20) تلميذا وهى التى تلقت التدريب بالبرنامج ، ومجموعة ضابطة بلغت (20) تلميذا لم تتلقى اى تدريب، وقد تم استخدام مقياس إعاقة الذات لدى التلاميذ المكفوفين إعداد/ الباحثين وقد تم استخدام المعالجات الإحصائية التي تمثلت في اختبار المتوسطات الحسابية، و الانحراف المعياري ، ومعامل الارتباط لبيرسون، وقد توصل البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطين درجات أفراد المجموعة التجريبية والضابطة على مقياس إعاقة الذات في القياس البعدي لصالح المجموعه التجريبية، كذلك توصلت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات أفراد المجموعة التجريبية على مقياس إعاقة الذات في القياسين البعدى والتتبعي بعد تطبيق البرنامج بشهر ونصف، وكذلك الى عدم وجود فروق على مقياس اعاقة الذات ترجع الى النوع الاجتماعى .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية