اضطراب الشخصية التجنبية وعلاقته بالقصور في التنظيم الانفعالي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مديرية التربية والتعليم إدراة الخارجة التعليمية

2 الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي للكشف عن العلاقة بين اضطراب الشخصية التجنبية والقصور في التنظيم الانفعالي لدى طلاب المرحلة الثانوية وتكونت عينة البحث الأساسية من 114 طالبًا وطالبةً (60 إناث – 54 ذكور) الذين تراوحت أعمارهم الزمنية بين (15-17)سنوات، بمتوسط أعمار قدره (15.88) عامًا وانحراف معياري (0.79) ، وقام الباحث باستخدام مقياس اضطراب الشخصية التجنبية (إعداد : أحمد محمد جاد الرب ، هبة جابر عبد الحميد ، ٢٠٢٣ ) ومقياس القصور الانفعالي (إعداد : Kaufman et al ترجمة أسماء عثمان دياب ، ٢٠٢٠ ) ، وقد وأشارت النتائج إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى 1 0, 0 بين درجات اضطراب الشخصية التجنبية القصور في التنظيم الانفعالي لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بالوادي الجديد ، كما تشير أيضًا إلى أنه لا توجد فروق في أبعاد اضطراب الشخصية التجنبية والدرجة الكلية وفقا للنوع (ذكور / اناث) ، كما لا توجد فروق في أبعاد قصور التنظيم الانفعالي والدرجة الكلية وفقا للنوع (ذكور / إناث).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية