معوقات القدرة التنافسية في إدارة مدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظة الوادي الجديد دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 قسم أصول التربية - كلية التربية - جامعة الوادي الجديد

2 جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت الدراسة إلى صياغة آليات مقترحة تسهم في التغلب على معوقات القدرة التنافسية في إدارة مدارس التعليم الأساسي المعتمدة بالوادي الجديد, واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي, كما اعتمدت على استبانه تم تطبيقها على عينة بلغت (352) مفردة من المدراء والوكلاء والمعلمين, بواقع (58) من المدراء والوكلاء و(294) من المعلمين بمدارس التعليم الأساسي المعتمدة بمحافظه الوادي الجديد, وقد توصلت الدراسة إلى عدة من النتائج من أهمها اتفاق عينتي الدراسة على أن جميع المعوقات المتاحة داخل مدارس التعليم الأساسي بمحافظة الوادي الجديد ذات تأثير كبير على القدرة التنافسية لإدارة تلك المدارس ومن أهمها قلة الاهتمام بتوفير برامج تدريبية لمديري المدارس على الأساليب الإدارية الحديثة, ووجود ضعف في العلاقات الاجتماعية بين إدارة المدرسة والعاملين بها, وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها أن تركز خطط وحدات التدريب مديري المدارس على تطوير مهارات المديرين في القيادة والإدارة واستخدام الأساليب الحديثة. . ........... .. . . . . . . . . . . . . . . . .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية