الإدمان الرقمي منبأ بالعزلة الاجتماعية والتوافق الدراسي لدى طلاب الجامعة : دراسة سيكومترية مقارنة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية البنات للآداب والعلوم والتربية ، جامعة عين شمس

المستخلص

استخدام الطلاب للشبكات الرقمية بجميع أشكلها وصل إلى لدرجة عالية وفى تزايد مستمر. فطلاب الجامعة من أكثر الفئات تعاملاً مع التكنولوجية الرقمية، مما أصابهم ببعض التأثيرات السلبية على شخصيتهم ومشاكل في توافقهم الدراسي ، وضعف تواصلهم الاجتماعي مما أدى إلى إصابتهم بالعزلة الاجتماعية. وهدف البحث إلى الكشف عن علاقة الإدمان الرقمي بكل من العزلة الاجتماعية والتوافق الدراسي ، وإمكانية التنبؤ بكل من العزلة الاجتماعية والتوافق الدراسي من خلال الإدمان الرقمي لدى طلاب الجامعة، والكشف عن مدى الاختلاف بين درجات الإدمان الرقمي والعزلة الإجتماعية والتوافق الدراسي بين (الذكور – الإناث) والشعبتين ( العلمية ، الأدبية ) ، وذلك باستخدام مقاييس : الإدمان الرقمي ، العزلة الاجتماعية ، التوافق الدراسي ، إعداد الباحثة ، وتمثل المشاركين في البحث (ن=280) طالب وطالبة بالفرقة الثانية من التخصصات العلمية والأدبية بأقسامها المختلفة بكلية التربية ، وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية (18,66) عامًا وبانحراف معياري قدره (0,73) ، وتم استخدام الوصفي الارتباطي المقارن ، وتوصلت النتائج إلى وجود علاقة بين الإدمان الرقمي وكل من العزلة الإجتماعية والتوافق الدراسي لدى طلاب الجامعة ، كما أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بالعزلة الاجتماعية والتوافق الدراسي من درجات الإدمان الرقمي, وعدم وجود فروق بين الذكور والإناث وبين الشعب العلمية والأدبية فى الإدمان الرقمي والعزلة الاجتماعية والتوافق الدراسي لطلاب الجامعة .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية